إدارة الوقت

 نصائح ذهبية لإدارة الوقت

الاختلاف في طريقة وترتيب وطريقة إدارة الوقت التي تزيد أو تقلل من كفاءة الأفراد. انضم إلى Zummit بينما نراجع بعض النصائح

 المهمة لتحسين الأداء.

يسعى الكثير من الناس في العالم لتحقيق كفاءة عالية. الأشخاص الذين يندفعون من وظيفة إلى أخرى يقومون دائمًا بالتنسيق والتحقق من

 البريد الإلكتروني والرد على الهاتف ، ويشاركون في الاعتقاد بأن "الكثير من العمل والعمل الجاد لا يؤديان إلا إلى النجاح".

قد يكون هذا الاعتقاد صحيحًا إلى حد ما ، لكنه يؤدي في النهاية إلى أداء سطحي وغير عقلاني. في هذه المقالة ، سوف نشارك طرقًا 

وأساليب مختلفة معك. مناهج تعتمد على العمل والتفكير الذكي.

في مثل هذا النهج ، بدلاً من البدء في التصرف كإنسان آلي ، فكر في نفسك واسأل نفسك كيف يمكنني القيام بهذه الأشياء بشكل أسرع 

وأكثر كفاءة؟

لا تعني إدارة الوقت تجميع الكثير من المهام للقيام بها في يوم واحد ، ولكنها تعني تبسيط كيفية القيام بالأشياء ، وكيفية القيام بها بسرعة 

، مع تقليل التوتر.

أعدك أن يكون لديك ما يكفي من الوقت خلال اليوم للقيام بالأشياء التي تحبها ؛ كل ما عليك فعله هو تغيير التصميم وطريقة القيام به.

لقد راجعنا بالفعل الأسرار البسيطة للتقدم في الحياة ووصفنا السلوكيات التي تحسن عملية الحياة والتقدم ؛ سنذكر في هذه المقالة قائمة 

الحلول التي ستضعك على المسار الصحيح ، لكن ضع في اعتبارك أن هناك العديد من الحيل والطرق المختلفة لإدارة الوقت وزيادة 

الكفاءة. النقاط التالية مفيدة وعملية للغاية ، لكن لها وظائف مختلفة لكل شخص. انظر إلى هذه القائمة كمحفز لتحسين وتصحيح طريقتك 

في العمل والتفكير وحاول متابعتها في شؤونك اليومية.



1. افعل الأشياء المهمة أولاً

هذه هي القاعدة الذهبية لإدارة الوقت. حدد مهمتين أو ثلاث مهام كل يوم أكثر أهمية لإكمالها وحاول القيام بها قبل أي شيء آخر.

عندما تنتهي من المهام الهامة التي تفكر فيها ، يمكنك القول إن يومك كان ناجحًا. في مثل هذه الحالة ، لديك الفرصة للقيام بأشياء أخرى 

أو إذا لم يكن لديك الوقت والصبر لتأجيلها إلى اليوم التالي لأنك قمت بالأشياء الضرورية في ذلك اليوم.

ستعمل مثل هذه الطريقة أيضًا على تقليل التوتر والقلق الذهني بشكل كبير ، لأنه باتباع هذه الطريقة ، فإن مهامك المهمة ، والتي تعد

 من بين الهموم اليومية الرئيسية ، لن تبقى أبدًا.

2. تعلم أن أقول لا

إن تخصيص الكثير من الوقت للالتزامات يمكن أن يعلمنا كيفية التعامل مع النزاعات وأعباء العمل المختلفة وتعلم إدارة الوقت. يمكن 

لمثل هذا الإنجاز أن يحدث فرقًا كبيرًا في الحياة.

الطريقة التي تعمل بها هي أنه يجب عليك تأجيل بعض الأشياء إن أمكن وحتى الرد بشكل سلبي على بعض الفرص والطلبات.

الهدف الرئيسي هو قبول الالتزامات التي يمكنك الوفاء بها فقط والتي يمكنك الوفاء بها بشكل جيد في الوقت المخصص.

3. احصل على ما لا يقل عن 7 إلى 8 ساعات من النوم

يعتقد بعض الناس أنه من خلال تقليل وقت نومهم ، يمكنهم فعل المزيد وزيادة إنتاجيتهم ؛ لا يؤدي هذا النهج إلى زيادة الإنتاجية فحسب 

، بل يقلل أيضًا من التركيز بشكل كبير ويقلل من جودة حياة الشخص.

تشير الدراسات إلى أن معظم الناس يحتاجون إلى 7 إلى 8 ساعات من النوم يوميًا ليعملوا الدماغ والجسم على النحو الأمثل. إذا اتبعت 

مثل هذا الجدول في نومك اليومي ، فسترى النتائج بعد فترة ؛ لذلك لا تقلل من أهمية النوم وتأثيره على الحياة.

4. ركز كل انتباهك على ما تفعله

أغلق جميع النوافذ وأبعد هاتفك عن الأنظار. كلما كان ذلك ممكنًا ، يجب أن يكون لديك كل من هذه المكونات في مكانها لإطلاقها

 لتحقيق أقصى قدر من الأرباح. يمكنك استخدام الموسيقى الكلاسيكية أو أصوات الطبيعة أثناء العمل.

حاول التركيز على ما تفعله وانغمس فيه ولا تفكر في أي شيء آخر.

5. لا تماطل

نعاني جميعًا تقريبًا من التسويف ونخطط دائمًا للتأخير في أذهاننا ، لكننا في النهاية لا نفعل شيئًا. العبارة الشهيرة "سأفعل شيئًا من 

السبت" تشير أيضًا إلى نفس المشكلة.

حل هذه المشكلة هو القيام بالأشياء بسرعة ، بمعنى آخر ، حاول عدم المماطلة والبدء في القيام بذلك على الفور. هذه الطريقة في القيام 

بالأشياء ستجعلك أقل توتراً وسيتحرك عملك بشكل أسرع. مفتاح النجاح في هذه الطريقة هو التصميم والمثابرة في فعل الأشياء وإنهائها.

6. لا تدع التفاصيل التافهة تقلل من سرعتك وتحفيزك

في كثير من الأحيان ، بسبب الاهتمام المفرط بالتفاصيل ، تزداد مدة المشاريع بشكل كبير. الكمال ، في حين أن له العديد من الفوائد ، 

يمكن أن يتسبب في تأخير مشاريعك.

الحل في هذا الصدد هو استكمال المشروع والاهتمام بالتفاصيل بعد الانتهاء من العمل. ولتحقيق ذلك من الأفضل القيام بالمهام الرئيسية 

والرئيسية للمشروع بشكل كامل ثم الخوض في تفاصيل العمل والاهتمام بالمميزات وتحسين المشاكل الصغيرة.

7. اجعل المهام المهمة والرئيسية عادة

اعتبر أن الكاتب الذي يكتب باستمرار هو جزء من حياته. على سبيل المثال ، يعد استكمال المقالات وتحديثها ومراجعة عمل الطلاب 

وإعداد مختلف النصوص والمراسلات الإدارية وإرسالها جزءًا من العمل اليومي لهذا الشخص. قد يكون هذا الشخص ضخمًا مثل

 العديد من الأشخاص الآخرين ، ولكن نظرًا لطبيعته العادية ، يمكن التحكم في هذا الأمر بشكل أكبر بالنسبة له أو لها لأن الكتابة

 أصبحت عادة. نادرا ما ينهار مثل هذا الروتين لأنه أصبح عادة في ذهنه. التعود على الأشياء المهمة والأساسية يجعلنا نستمتع بفعلها.

8. كن واقعيًا بشأن الوقت الذي تقضيه في مشاهدة التلفزيون والإنترنت وألعاب الكمبيوتر

يمكن أن يؤدي قضاء الكثير من الوقت في تصفح رسائل Twitter والتحقق من الوسائط الاجتماعية ومشاهدة التلفزيون والأفلام إلى 

تقليل الأداء اليومي للشخص بشكل كبير.

من الأفضل قضاء المزيد من الوقت في هذه الأنشطة وتقليل أي أنشطة تستغرق وقتًا أطول منك.

9. ضع حدًا زمنيًا لإكمال مهامك

حاول استبدال المفهوم الخاطئ "أبدأ هذا وأستمر حتى ينتهي" بعبارة "أنهي هذا في ثلاث ساعات".

بالإضافة إلى زيادة الكفاءة ، تجعل قيود الوقت الأشخاص أكثر تركيزًا ، حتى إذا انتهى بك الأمر إلى زيادة الوقت الذي يستغرقه إكمال 

المهام.

10. خذ وقتًا لتجديد نشاطك بين المهام

عندما تبدأ شيئًا ما على الفور وبسرعة بعد الانتهاء من العمل ؛ تقل فرص نجاحك بشكل كامل وصحيح لأنه في هذه الحالة يكون دافعك 

وتركيزك للقيام بعمل جديد منخفضًا.

إن توفير فرصة للاسترخاء وتجديد النشاط بين العمل والمشاريع سيساعد عقلك على التنفس الصعداء. للحصول على نتيجة أفضل ، 

يمكنك المشي أو التأمل أو القيام بتمارين استرخاء العقل.

11. لا تفكر أبدًا في قائمة طويلة كاملة من الأشياء للقيام بها

أسهل طريقة للتغلب على إرادتك هي التفكير في قائمة طويلة من الأشياء التي يمكنك فعلها. تذكر أن القيام بذلك ليس له تأثير إيجابي 

على فعل الأشياء ولن يفعل أي شيء.

أفضل طريقة للحصول على النتيجة المرجوة هي تحديد أولويات المهام والتركيز على القيام بالأشياء بشكل تسلسلي.

12. تناول أسلوب حياة صحي

تظهر العديد من الدراسات وجود صلة مباشرة بين الكفاءة العالية ونمط الحياة الصحي. يتضمن نمط الحياة الصحي نقاطًا مهمة مثل

 النوم الكافي وممارسة الرياضة والأكل الصحي الذي يزيد من مستويات الطاقة. مثل هذا النهج له تأثير إيجابي على كفاءة العقل 

ويجعله أكثر تركيزًا ويسهل القيام بالأشياء.

13. عمل أقل!

هذا التكتيك أوصى به أحد المدونين المفضلين لدي ، ليو بابوتا. في الواقع ، يعني العمل القليل القيام بأشياء مهمة حقًا. لا تتسرع. ركز

 على ما عليك القيام به وركز على الأشياء المتعلقة به. سيؤدي القيام بقدر محدود ولكن مهم من العمل إلى مزيد من العمل الذي لا 

يساوي الكثير تقريبًا.

14. استمتع بعطلة نهاية الأسبوع بقدر ما تستطيع

أحد الأنماط السلوكية المفضلة لدي هو صورة والد الأسرة وهو يتخلى عن روتينه اليومي ويقول: اليوم الجمعة ؛ لنتمشى!

قد تبدو الجملة أعلاه سخيفة بعض الشيء ، لكن اعتماد مثل هذا الإجراء واستخدام استراحات العمل في عطلة نهاية الأسبوع

 والاستمتاع بها يجعل عبء العمل الكبير خلال الأسبوع أكثر احتمالًا بالنسبة لنا. بقليل من الإدارة ، يمكنك حتى تخصيص وقت

 خلال الأسبوع لمجموعة متنوعة من الأنشطة الترفيهية.

15. قم بإنشاء نظام تنظيمي لنفسك

للأداء المنظم تأثير كبير على توفير الوقت. للوهلة الأولى ، قد يبدو تنفيذ نظام تنظيمي معقدًا ، ولكن مع التنفيذ التدريجي لمثل هذا

 النظام ، سترى أداءً مذهلاً في القيام بالأشياء.

الشيء المهم في هذا الصدد هو اتباع قواعد التنظيم دائمًا ، بمعنى آخر ، محاولة تحديث المستندات ذات الصلة والتأكد من مراعاة جميع 

الأعمال والشؤون. نقطة أخرى مفيدة في تحسين نظام المؤسسة هي التنفيذ البسيط له بحيث يسهل صيانته وتحديثه والعمل معه.

16. املأ أوقات البطالة الخاصة بك

عادة ما نضيع الكثير من الوقت الضائع خلال اليوم ولا نفعل شيئًا. غرف انتظار الأطباء ، أو انتظار انتهاء اجتماع المسؤولين ، أو 

الانتظار في المطار أو مترو الأنفاق ، أماكن تضيع وقتنا.

حاول القيام ببعض أعمالك في مثل هذه الأوقات ؛ على سبيل المثال ، خلال هذه الأوقات ، راجع المقالات والكتب التي تقرأها واقرأها ، 

أو قم بمراسلاتك الشخصية والتجارية في مثل هذه الأوقات. سيؤدي القيام بذلك إلى زيادة كفاءتك بشكل كبير.

17. قفل في غرفتك!

أحيانًا تكون الطريقة الوحيدة لإنجاز شيء ما هي حبس نفسك في غرفة وعزل نفسك عن الخارج حتى تتمكن من التركيز على موضوع 

عملك بعيدًا عن أي مشتتات.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

استراحة بين الدروس

اضطراب القلق الاجتماعي

أسلوب حياة صحي